عدد المساهمات : 6518 نقاط : 9829 تاريخ التسجيل : 16/11/2010 العمر : 66
موضوع: عدى زمن السكوت .. تقدر تقول آآآآآآآآآآآآآآآآآه الأحد نوفمبر 21, 2010 4:34 am
عدى زمن السكوت .. تقدر تقول آآآآآآآآآآآآآآآآآه
كتبها مدحت عيسى
الجمعة 15 أكتوبر 2010 19:35
أربعة عشر قرناً مضت على الغزو العربي لمصر وصار الاضطهاد للأقباط في مصر كالمنحنى البياني تارة في علو و تارة في سكون و تارة في نزول بل و خمود إلى أن تعلوا حدة الاضطهاد من فتره لفترة . لقد عانى الأقباط الأمرين طوال أربعة عشر قرناً من الذل والهوان فباستعراض الوثيقة العمرية التي تحتوى على ثمانية وعشرون بندا نجد أن في تنفيذ هذه البنود أصبح الأقباط سكان مصر الأصليين بمثابة مواطنين من الدرجة الرابعة على حد قول احد الكتاب.
و دعني عزيزي القارئ قبل أن أتعرض لبعض من بنود هذه الوثيقة التي اعتبرها وثيقة الذل والهوان أن اسرد ما وارده احد المؤرخين الأقباط الذي عاصر الغزو العربي على مصر فهو يسرد بعض من الفظائع وجرائم الحرب التي ارتكبها عمرو بن العاص (.........) و اعتقد عزيزي القارئ انك ستؤكد رأى المفكر الكبير رحمه الله الأستاذ/ أسامه أنور عكاشة في رأيه عن هذا العمرو.
إذ يروى المؤرخ القبطي يوحنا النقيوسي الذي عاصر دخول العرب مصر أحداث هذه الحقبة قائلاً:
"إن العرب استولوا على إقليم الفيوم وبويط، وأحدثوا فيهما مذبحة هائلة، مات فيها خلق كثيرون من الأطفال والنساء والشيب".
"في زمن الصيف سار عمرو إلى سخا وطوخ دمسيس أملاً في إخضاع المصريين قبل الفيضان ولكنه فشل، وكذا صدته دمياط حيث أراد أن يحرق ثمار المزارع وأخيراً عاد إلى جيوشه المقيمة في بابيلون مصر، وأعطاهم الغنيمة التي أخذها من الأهالي الذين هاجروا إلى الإسكندرية، بعد أن هدم منازلهم وبني من الحديد والأخشاب التي جمعها من الهدم قنطرة توصل بين قلعة بابيلون ومدينة البحرين ثم أمر بحرق المدينة كلها، وقد تنبه السكان إلى هذا الخطر فخلصوا أموالهم وتركوا مدينتهم، وقام العرب بحرقها، ولكن السكان عادوا إلى المدينة وأطفئوا الحريق، ووجه العرب حملتهم على مدن أخرى ونهبوا أموال سكانها وارتكبوا ضدهم أعمالا عنيفة.".
"أتى المسلمون بعد ذلك إلى نقيوس واستولوا على المدينة ولم يجدوا فيها جندياً واحداً يقاومهم، فقتلوا كل من صادفهم في الشوارع وفي الكنائس، ثم توجهوا بعد ذلك إلى بلدان أخرى وأغاروا عليها وقتلوا كل من وجدوه فيها، وتقابلوا في مدينة (صا) باسكوتارس ورجاله الذين كانوا من عائلة القائد تيودور داخل سياج كرم(مزرعة) فقتلوهم، وهنا فلنصمت لأنه يصعب علينا ذكر الفظائع التي ارتكبها الغزاة عندما احتلوا جزيرة نقيوس في يوم الأحد 25 مايو سنة 642 في السنة الخامسة من الدورة"
ورد في قول المؤرخ سالف الذكر أن العرب أحدثوا مذبحة هائلة عنيفة في الفيوم لم يراعوا فيها النساء أو الأطفال أو الكهول بل أراقوا دماء ذكيه ليس لها في إمساك السلاح
وأيضاً قد ورد في روايته :" وهنا فلنصمت لأنه يصعب علينا ذكر الفظائع التي ارتكبها الغزاة عندما احتلوا جزيرة نقيوس" بالفعل كان يوم 25/5/642 يوماً دموياً في تاريخ مصر فلنستنبط من المؤرخ من بين طيات أقواله أن هناك العديد من الانتهاكات التي ارتكبت ضد الإنسانية وضد الأخلاق و ضد المبادئ
و سؤالي ألا تعد هذه جرائم إبادة عرقيه لا تسقط بالازمنه كما علمونا فقهاء القانون ؟ و لكن من نحاكم على هذه المذبحة؟
و توجد أيضاً بعض الروايات التي تشير إلى أن مصر فتحت عنوة بلا عهد ولا عقد وقد أورد بعضها ابن خياط في تاريخه نذكر منها ما رواه عن عمرو بن العاص أنه قال: « لقد قعدت مقعدي هذا وما لأحد من قبط مصر علي عهد ولا عقد إن شئت قتلت وإن شئت بعت وإن شئت خمست"
فمهلا لمن يتشدق بأقوال لا يهزى بها موتور من أن الأقباط هم من فتحوا الأبواب على مصرعيها للعرب . مهلا اذهب و اقرأ أمهات الكتب التاريخية التي لم تصل إليها يد الزيف و التحريف . ولتراجع في ذلك أيضاً كتاب هوامش الفتح العربي للاستاذه/ سناء المصري.
وتدور السنون وراء السنون وتمر أربعة عشر قرناً ولا يزال الأقباط من سيئ لأسوا لن أطيل عليكم فسنتعرض في مقالات أخرى لبعض الانتهاكات التي حدثت للأقباط منذ الغزو العربي أما ألان فأقولها و بحق لقد قطع الغزاة العرب السنة الأقباط قطعت فعلياً ومعنوياً فقد طمست اللغة الاصليه و عوقب من يتحدث بها بقطع لسانه بالفعل إلى أن قطع اللسان قطعاً معنوياً بان تناسى الأقباط لغتهم الاصليه وارفع قبعتى للشاعر القائل
انقطع اللسان واللي ما انقطع أنخرس
و أصبح النسيان للكلام رمحة فرس
انقطع اللسان وانقطعت جذور الارتباط بالماضي البعيد
ودم الشهيد اللي كان لسانه ذي زمان صرخ ح تبقوا عبيد
ما إحنا كده بنحب كل جديد إن كان بأمرنا أو بأمر عبيد
بعد هذه السنون وكم المعاناة التي لاقاها الشعب القبطي على يد الغازي لكن نستطيع ألان أن نقول عدى زمن السكوت عدى زمن الخنوع آن الاون أن نصرخ لنقول (آه) و نعبر عما بداخلنا ليست هذه دعوى لثوره أو انتفاضه بل أقول أن زمن رد كل شئ قد أتى كما هو وارد في سفر أعمال الرسل (3:21) (الذي ينبغي أن السماء تقبله إلى أزمنة رد كل شيء التي تكلم عنها الله بفم جميع أنبيائه القديسين منذ الدهر.)
و بالفعل نحن في زمن رد كل شيء اننى أرى مصر الآن تغتسل من أوساخ أربعة عشر قرناً وحتى لو كان هذا الاغتسال في دماء الأقباط فلنصبر للمنتهى فمن صبر للمنتهى هذا يخلص ولنؤجل الحديث عن ما كان يحدث حيال تنفيذ الوثيقة العمرية لمقالات قادمة
تم حذف بعض الكلمات تتعارض مع قوانين المنتدى
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 6518 نقاط : 9829 تاريخ التسجيل : 16/11/2010 العمر : 66
موضوع: رد: عدى زمن السكوت .. تقدر تقول آآآآآآآآآآآآآآآآآه الأحد نوفمبر 21, 2010 4:43 am
كليب ترنيمة ايرينى ابو جابر + قول لهم انك معايا + 2010
Admin المدير العام
عدد المساهمات : 6518 نقاط : 9829 تاريخ التسجيل : 16/11/2010 العمر : 66
موضوع: رد: عدى زمن السكوت .. تقدر تقول آآآآآآآآآآآآآآآآآه الأحد نوفمبر 21, 2010 5:04 am
خادم ام النور مشرف
عدد المساهمات : 149 نقاط : 175 تاريخ التسجيل : 17/11/2010
موضوع: رد: عدى زمن السكوت .. تقدر تقول آآآآآآآآآآآآآآآآآه الأحد نوفمبر 21, 2010 7:06 am
ندافع عن ايماننا المسيحى حتى ولو سفكت دماؤنا مثل اجدادنا سلاحنا الوحيد الذى نملكه الكلمة والصوم والصلاة شعارنا ربنا موجود